ALGERIEN.HOOXS
ALGERIEN.HOOXS
ALGERIEN.HOOXS
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأخر الاخبار أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فن النصويـــــــــــر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
((a))((d))
المــــــــــــــدير
المــــــــــــــدير
((a))((d))


عدد الرسائل : 689
العمر : 32
الموقع : عالي جدااااااااا
العمل/الترفيه : net
المزاج : عالي جدااااااااا
نقاط : 1590
تاريخ التسجيل : 11/09/2008

فن النصويـــــــــــر Empty
مُساهمةموضوع: فن النصويـــــــــــر   فن النصويـــــــــــر Icon_minitimeالجمعة 28 أغسطس 2009, 18:47

فبعد توفيق من الله عز وجل وسعي حثيث وجهد جهيد تمكنت والحمد لله من هذا الموضوع واتمنى ان ينال اعجابكم وان يليق بمستواكم الراقي
واتمنى الاستفادة للجميع ومن تملك معلومات اضافية فلتتفضل بوضعها ....
وهذي هي الكاميرا و اسمها
كانون
فن النصويـــــــــــر Post-59131-1246404715

فن النصويـــــــــــر Post-59131-1246404752
وهي شهيرة جدا وشبه احترافية وهي المفضلة عندي وتستطيعين شراءها حسب رغبتك فهناك الصغيرة والمتوسطة وعندنا الكبيرة طبعا هذي لهواة فن التصوير
و كل واحدة وثمنها يعني حسب الحجم وحسب المرفقات التي تاتي معها مثلا هناك ب800ريال سعودي او 750درهم اماراتي او 150£
وهي متنوعة الاشكال وحتى الالوان فحسب ذوقك الخاص ....لكن اذا كنت تملكين كاميرا ...لا يعني ان الكاميرا هي التي تصنع الصورة لا
بل انت من يجب ان تصنعيها و قد لا تملكين كمره رائعه ... ولكن بالتأكيد أنك تملكين موهبه...


وهذه بعض الواصفات للكاميرا....اولا...
مواصفاتها بالمختصر :
1- 8 ميحابيكسل
2- زوم ضوئي 12x
3- الايزو من 80 الى 1600
4 سرعة الغالق : من 15 الى 1/3600 ثانية
5- عرض العدسة : F2.7
6- تصوير فيدو ممتاز الوضوح
7 شاشة العرض متحركة 2.5" LCD monitor


باللغة الانجليزية :

12x optical zoom lens with Ultrasonic Motor (USM) and UD lens

Optical Image Stabilizer
8.0 Megapixel CCD
DIGIC III with advanced Noise Reduction technology and Face Detection for stills and movies
Red-Eye Correction in playback
2.5" high-resolution vari-angle LCD
Long-play VGA movies with stereo sound and Photo in Movie
22 shooting modes including full manual control and 0cm Super Macro
High ISO 1600 and Auto ISO Shift
Compatible with Wide/Tele/Close-up converter lenses and Canon EX Speedlite flashes


معاها الملحقات الاصلية :
1- فاتورة الشراء والضمان ( لست متأكدا اذا كان الضمان ساري او منتهي )
2- سيدي التعريف الاصلي وسيدي البرامج الملحقة الاصلي
3- وصلة اليو اس بي الخاصة بالكمبيوتر .
4- توصيلة التلفزيون

ملحقات اضافية :
4- بطاريات SONY مع شاحنها .
5- كرت ذاكرة 2 جيجابيات SCANDISK
6- شنطة فاخرة من CANON .
7- قاعدة كاميرا من SONY ( مفقود فقط القطعة التي تشبك في الكاميرا ويمكن شرائها منفصله )..

ثانيا..

أحببت اليوم.. أن أشرح لكم شرح وافي وكافي بإذن الله في التصوير الرقمي .. وراح يكون الشرح كالتالي : ـ

1ـ الكمره

2ـ المصور

3ـ معالجة الصور بالفوتوشوبـ إعدادات الكمره

الكمرات .. فيها دقه بحسب إعدادك لها .. فيجب إعدادها جيداً حتى تتناسب مع التصوير

مثال ..

عندما تصورين صورة .. تجدين أن الدقه لا بأس بها .. وتجدين حجم الصورة مثلاً ( 300 ) كيلوبايت
بينما لو زدت من هذه الدقه في إعدادات الكمره وصورت نفس الصورة تجدين أن حجمها ( 2 ) ميقا

مالذي أختلف ؟

الصورة الاولى تجد مقاس و دقة الصورة ( الصفواه ) قليله ..

بينما أن الصورة الثانية تجد مقاس ودقة الصورة ( الصفواه ) عاليه

وتلاحظ الفرق ينهما ..

لذلك يجب وضع إعدادت الكمره حسب ما يناسبك وحسب ما تريدين تصويره ..

ولكن أعلمي أنها سوف تستهل من الذاكره الشيء بحكم حجم الصور


2ـ الالوان ..

إختيار الالوان في التصوير أمر مهم جداً

فمثلاً تصوير زهور يجب ان تكون الالوان طبيعيه ..

وعند تصوير منازل قديمه .. تستطيع وضع الالوان لون بني فاتح أو أبيض وأسود .. حتى تتناسب مع الصورة


3ـ تنظيف العدسه وشاشة العرض

من الخطأ تنظيفها بالمنديل .. لأن المنتديل ( يتفتت ) ويجمع على العدسه بعض الفتات الصغير

والطريقة الصحيحه هي : أن تحضر قطعة قماش من محلات ( النظارات ) والتنظيف بها ..



ملاحظه ؟
من لا تملك كمره .. بإمكانها إستعمال الجوال .. وهو يفي بالغرض في حين معرفتك ببرنامج الفوتوشوب لأنه سوف يساعدك كثيراً في إخراج الصورة بشكل جيد ..

وكل ما كان الجوال حديثاً كل ماكانت الصورة أفضل ..واوضح والمع


2/ ( المصور )

المصور هو الاساس في هذا الموضوع كله .. حتى لو كان لا يملك كمره رائعه أو برنامج فوتوشوب

إلتقاط الصور نوعين :

1ـ صورة متحركه

2ـ صورة ثابته

الصورة المتحركه .. مثل ( طفل يلعب ، فراشه تطير .... )

وهذا تصويره ( فرصه ) والمصور لا يستطيع التحكم في إلتقاط إلا في حالات نادره .. قد تصور 100 صورة وفي النهاية تخرج لك صورة أو صورتين رائعه ويرجع ذلك لكثرة الحركه ..


التصوير الثاني وهو الثابت مثل ( باب ـ شجر ـ سياره .... )

وهذا يستطيع التحكم فيه .. بحكم أن المصور يستطيع أن يبحث عن زاويه تساعده على إلتقاط صورة ..


===================

أنصحكي أن تبدئي بإلتقاط صورة ( معينه ) وتكون قريبه جداً مثل ( قفل باب ، مسمار .... )

لكن يكون هذا التصوير قريب جدا من الهدف و يكون بزاويه معينه ..

هذا مثال بسيط .. صورة صورتين لـ ( حنفية ماء ) ولكن من زاويتين

وأنظري الفرق . مع العلم أنها نفس الكمره و نفس الحنفيه .. ولكن أختلف جمال الصورتين بحسب الزاوية المصوره و الالوان

الصورة الأولى بزاويه معينه

وهذه نفس الصورة ولكن بدون ألوان

وهذه صورة ولكن من زاوية مختلفه

أعلمي أن الصورة الاخيره ليست جيده .. والسبب يعود للزاوية التي تم التقاط الصورة منها .. وهذا ما أريدك أن تفهميه

الخلاصة :
يجب إلتقاط الاشياء بزاوية معينه يحددها ( المصور نفسه ) ويحاول أن يجرب أكثر من زاويه حتى تتعرفي أي الزوايا أفضل .. وتتعودي على إلتقاط الاشياء من زوايا مختلفه ..


3ـ / ( معالجة الصور بالفوتوشوب )

برنامج الفوتوشب لا غنى عنه للمصورين . لأنه يساعد كثيراً في إخراج الصورة بشكل رائع وجميل ..

قبل أن أشرح معالجة الصور بالفوتوشب أحب أن أذكر بشيء مهم ..

( وضع إطار أسود عريض قليلاً حول الصورة .. يجعل الصورة أكثر روعه لأن اللون الاسود المحيط يعطي الصورة منظر رائع ويجعل العين تركز على هذه الصورة ولا تتشتت مع الالوان المحيطه بالصورة .. )

سوف أتكلم عن ثلاثة أشياء في الفوتوشوب

تبيض الصورة .. ( مع أني لا أستخدم هذه الطريقه ولكن ذكرتها للفائدة فقط )

وهذا طريقه ثانية ولكن رائعه جداً وهي تغيير ألوان الصورة ككل أو جعلها أبيض و أسود

بعد فتح الصورة بالفوتوشوب إضغط على ..ctrl + G
.. وتستطيع أن تتحكم بالإلوان حسب ما تريده



الجزء الثاني :

ملاحظة...هذا الجزء جمعت كل معلوماته من كتاب التصوير فن وتعبير..وهذا للفائدة

اتجاهات الإضاءة و تأثيراتها الخاصة في الجوانب التصويرية :


أن جهة تسليط الضوء الرئيسي في العمل التصويري من أهم و أدق الاختيارات التي قد يمر فيها المصور في عمله، لأنه
ينتج عنه فـهم للموضوع و توصيل للفكر و عمق في العمل من الناحية الضوئية أو الفكرية و العاطفية يجب علينا اختيار
هذه الجهــات على حسب فــكـرتنا وعلى حـسـب المعطيات التي تـتوافر في عملنا، لاحظي أن هذا الاختيار يرتكز على أمور
عديدة لن اذكرها كلها ولكن المهم أن نعلم أن تسليط الضوء بمثل ما هو يستخدم لإظهار جانب فهو يستخدم لإخفاء جانب
أخر قد لا نرغب فــي ظهوره أو إيضاحه وسوف نــرى خمس جــهـات و نتـكــلم عـن كل جهة بشكل منفرد والجهات هي
( الإضاءة الأمامية و الإضاءة الجانبية و الإضاءة الخلفية و الإضاءة العلوية و الإضاءة السفلية ).

الإضاءة الأمامية:
تكـون هذه الإنارة أمامية مقابله لمركز العمل التصوري مباشرة وخلف نقطة رؤية المصور للعمل ، أغلب ما يستخدم هذا
الوضع يكون في التصوير باستخدام فلاش الكاميرا أو المركب على الكاميرا (Flash Photographie )، ولكن
هناك أسباب كثيرة في هــذا النوع من توجيه الإضاءة يقلل من نجـاحـهـا ويكثر بعيوبها منها احتمال كبير بوجود الانعكاسات
القوية على جسم المراد تصويره وشدة الإضـاءة التي قد تتسبب بفقد كمية كبيره من التفاصيل و ظهور ظلال كبيره خلف
الجسم المراد تصويره وفي الجانب الأخر ليست كل المحاولات فاشلة بل هناك إضاءة أمامية تكون مميزه للغاية وناعمة و
متناغمة مع الموضوع بشكل كبير .

أن الإضـاءة الأمامية في اغلب الأحيان تنهي وجود أي نوع من الظلال في الجسم المقابل لها وهذا ما يجعل الجسم وكأنه
مسطــح لا أبعاده له ، ولكن عـنــدمــا تكون خفيفة متناغمة نــاعمة تعطي نتائج مذهله في الغالب تستخدم هــذه الإضاءة
فــي تـصـويــر المنتجات الــدعائية و الأشخاص و الوجوه و الحياة الصـــامـــــتــــة.

إضــاءة أمـامــيــة شــديــدة تعطي هذا المنظر وكأنها صور للجرائد اليومية وهـذا في اغلب الأحيان غير مستحب إلا لدى
المصورون الصحفيون.

إنارة ناعمة أمامية متناغمة للغاية مع تشكيلة العمل.


الإضاءة الجانبية:

تعتبر من أفضل أنواع الإضاءة و أكثرها استخداما وهي تعطي ناتج من الظلال قد تكون كثيره و لكن مع قليل من السيطرة
عـليــهــا تصبح بالحجم المعقول و المرغوب في العمل ، تعطي الإضاءة الجانبية أحساس بالإبعاد الثلاثية للعمل و تضيف
حس للزوايا و الخطوط الرئيسية بنسبه للجسم المراد تصويره ، وقد تستخدم هذه الإضاءة لإسقاط الظلال بشكل فني مثلا
عند تصوير المداخـل و الأعمدة تستعمل لخلق جو من الظلال الساقطة من الأعمدة على المساحات الفارغة في المداخل ،
هذا النوع مــن التسليط للإضـــاءة قد نكون متعودون على رؤيته في الطبـيـعـة و الصور الفوتوغرافية بشكل مـــلاحظ و كبير،
تــوجد في الطبيعة فـــي أكثر حــالاتــها عنـــد بــــدايـــة أو نهاية الـيوم حيث تكون الشـمـــس تظهر أبعاد النافذة بواسطة
الإضاءة الجانبية من شمس المساء المائلة تلاحظ أن الظلال الطويلة على هذه المساحات تكون عمقا ميدانيا و بروز للأبعاد في الصورة

الإضاءة الخلفية:
الإضـــاءة الخلفية تصبح عندما يـكـــون الجسم المـــراد تصويره يقع بين العــدســة و مصدر الإضاءة الموجه إلى الجسم
المقصــود ، ولــهــذا الأمر و بطبيعة الحال الجانب المضيء من الجـــسم سوف يكون بعيد عن أعيوننا أو عن عدساتنا و
الجانب المطل على العدسة سوف يكون مظلم تقريبا إن لم تكون هناك إضاءة تعبئة ناعمة خفيفة لبروز بعض التفاصيل ،
في الغالب تحصل على تباين مميز في هذا النوع مــن التصوير و روح الــدرامــا في هذه الأعمال التي تستخدم هذا النوع
مـــن الإضاءة , ويـجــب التنبؤ أنــه كلما كانت زاوية انحـــدار الضوء و قوته خفيفة كلما حصلنا على تحديدا على حواف
الجــســـم من الإضاءة بشكل خفيف و العكس هـــو الصحيح كلما زادت قوة الضوء كلما حصلنا على حدود ضوئية قويه.

يحتوي هــذا النوع من الإضاءة على كمية كبيرة من الظلال و تكون ذات صفات مظلمة إن لم تكون هناك إضاءة مساعدة
ناعمة على الأقــل ، يستخدم هذا التوجيه في تمييز الحواف و الزوايا في الأجسام و المواد المراد تصويرها وتعطي تباين
مذهل على حسب شدة الإضاءة المسـتخدمـــة و وضــوح لأغــلــب التفـــاصــيل الشفافة و الشـبه شفافة عــلى طول خط
الــزوايا المضيئة بهذه الإضـــاءة ، عـلـى كل حال هذه الإضاءة أكثر استخداما في التصوير الدراما و عندما نرغب ببروز
الخــلــفــية أكــثــر مــن الجـــسم المقـــابـــل لــهـــا.

تصلح لتصوير العناصر الشفافة و شبة شفافة بشكل جيد و جميل

نظام تصوير السيلويت هو احد تقنيات الإضاءة الخلفية


الإضاءة العلوية:

هــذا النوع مـن الإضاءة تكاد تكون نادرة أو أكثرها تكون بحاله صناعية ولكن هي موجودة في الطبيعة و يمكن الحصول
عليه مـثــلا في منتصف النهـار في وقت تعامد الشمس وتكون ناعمة بتواجد الغيوم في السماء ، وفي الحالات العادية أو
لنقول الداخلية مـــن الممكن رؤيـــة هـــذا النوع من الإضاءة مثلا في المسارح وفي مصابيح الشوارع ، ودائما ما تفضل
الإضـــاءة الناعمة لهذا النــــوع مــن التوجيه ، و لكن عندما تستخدم إضاءة قويه في هذا النوع من الممكن حدوث ظلال
مظلمة قد تخفي الكثير من التفاصيل و العلامات تحتها مثلا : عند تصوير شخص بهذه الإضاءة و تكون قويه سوف ينتج
لـــديك عمل درامـــي يوحي بــاليـــأس و ســـوفه تلاحظ تــواجد كتله من الظلال القاتمة على العينين و سقوط
ظــــل قـــوي مـــن الأنــــــــف.

فـــي اعتقادي المتواضع قد تكون هذه الإضاءة من أقل الأنواع استخداما في المجال الفني ، ولكن لا نقدر على القول أننا
يجــب إن لا نستعملها ، فالإضاءة الناعمة منها هي التي تشكل العمل الأكثر واقعيه لأن السماء عندما تكون ملبدة بالغيوم
تعطي إضاءة ناعمة متناغمة و توحي بالارتياح و الوضوح و على إي حال السماء هي اكبر مصدر للضوء المنتشر على
الكرة الأرضــية وهــي فوقنا ، وفي وضع الإضاءة الغير طبيعيه مثل ما وضحت من قبل قد تشكل إن كانت قويه حاله من
الحــالـــة الـــدرامـــية و العمل يـــوحي بعدم الارتـــياح و الغموض و اليأس فــي بعــض الأحـــيان.

الإضاءة العلوية الناتجة من سماء ملبدة بالغيوم توحي في الطبيعة بحالة الطقس.

الإضاءة السفلية :
إذا كنـا نقول أن الإضــاءة العلوية تكاد تكون نادرة فهنا نتكلم عن نوع من الصعب جدا تواجده في الطبيعة من غير تدخل
بشري في توجيه أو تسليط الإضاءة ، وعندما نريد أن نقول انه من الممكن تواجدها فلا يوجد ضوء سفلي إلا مثلا إشعال
نـــار و وقوف بجــانبـــها أو انعكاس الضوء بالماء ، في أي حال هذا النوع من الإضاءة يعطي شعور بالغرابة و قد يغير
الأشكـــال بدرجه معـقولة عن ما تعودت أعيننا أن تراه لأن الضوء و الظل سوف يكونان معكوسان مثلا : تخيل شخص
متــعود على شكله الطبيعي و لكن بمصدر ضوء من الأسفل سوف تعكس كل من الظلال الساقطة و لمعان الوجه و
مــنـــاطـــق المــنــيـــرة مــنــه.

وفـــي نفــس السـيــاق هذا النوع من الإضاءة الغير مألوف قد يستعمل في تكوين أعمال جميله ذات صفات غريبة و غير
طبيعيه بنسبه لأصلها و تستــعمل في تصوير المــنتــجــات الــدعـائية و خاصة التي تتكون من الكريستال و
الزجاج الشفاف و تعطي الانعكاسات المطلوبة عليها ، هذا
النـــوع مــن الإضــاءة ممــيز للغـــاية فــي وجهة نظري البســيطة أن تحكــمــنا بقــوة شــدة لمــعــانـــها.

تشكل الإضاءة الخلفية في هذا العمل عامل رئيسي في تكوينات الفقاقيع وان كانت قليله جدا

تبرز حدود و شفافية الكريستال و انعكاسات الضوء فيه

وهذا من جانب التثقيف ان كنت من هواة التصوير


ثالثا..


تصوير المأكولات
Food Photography

إن الغرض من تصوير فن الطبخ سواء أكان للدعاية أم وصفات الطبخ
أم لوضعه على أغلفة المجلات فإنه لا بد أن تظهر الأطباق والمشروبات
بطريقة سهله ومغريه

وعند إعداد معظم الأطباق يتطلب الأمر قدراً كبيراً جداً من العناية
لتكون النتيجة صحيحة ولا تحتاج إلى إعاده

إن الأعجاب بالمأكولات أساسه حسي ، وتكمن الصعوبه على
الخصوص في توصيل المذاق والشم ، لذالك يجب استغلال خواص
الرؤيه في إبراز المأكولات في هيئتها ، وهذا يشمل اللون _ البنية
_محيط العمل والعرض والتكوين

فمحيط العمل يمكن التحكم فيه بترتيب المأكولات ونوعية الإضاءة
العامه


أما العرض والتكوين فمها متلازمان ، فعلى سبيل المثال عندما يتم
تصوير المأكل عن قرب معبئاً إطار الصوره ، فإن هذا يجعل المشاهد
ينجذب إلى الصورة وكأنها بالفعل جاهزه للأكل



الإضاءه Lighting

إن معدات الإضاءة المستخدمه في الطبيعه الصامته تكون مرضية
وإيجابيه في تصوير المأكولات ، إن الحراره المنبثقة من المصابيح
الضوتية تكون مزعجة للأكلات الطازجة والمثلجة ، لذالك من الأفضل
استخدام الفلاشات بدلاً من المصابيح القوية

على العموم ، تظهر المأكولات بشكل شهي وجذاب إذا استخدم
مصدر ضوئي موزع ، وبخاصه صندوق النافذة الناعمه
Soft Box
وكثيراً ما يستخدم هذا النوع، ويمكن نصب هذه الإضاءة في مؤخرة
محيط العمل ، للحصول على كمية معتدلة من الإضاءه الخلفيه لإبراز
التفاصيل ، وكذالك من المهم في هذه الحاله استعمال عاكسات معتدلة
وقوية السماكة من موضع آله التصوير لتعبئة الضلال وإزالتها


فن النصويـــــــــــر Img-resized تم التقليل من الحجم 29%
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
700 x 500 (114.1كيلوا بايت)



//


مع الأوعية الزجاجية والقوارير فإن الأنعكاسات
تصبح عنصراً في التكوين ، لهذا السبب فإن مظلات الإضاءه
والإضاءه البقعية Soft Light والأنعكاس
من نافذة الضوء المستطيلة تكون مناسبه مع أخذ الحيطة في طريقة
الأنعكاس الساقطه على الزجاج. فمع القوارير وكل أنواع الأوعيه
الزجاجيه تكون نافذة الضوء في وضع عمودي على الموضوع



رابعا...

فتحة العدسه

اهمية فتحة العدسه انها تتحكم بدخوول الضوء اللي راح يمر بالعدسه
رمزها بالكاميرات : f

وكلما زاد الرقم مثال f22 هذا يعني انه فتحة العدسه صغيره والضوء اللي راح يمر فيها كميته قليله
وكلما قل الرقم مثال : f2.8 هذا يعني انه فتحة العدسه واسعه والضوء المار فيها كميته كبيره

يعني الحين نستنتج من هالحجم انه كلمااا قل الرقم زادت فتحة العدسه وكلما زاد الرقم ضاقت فتحة العدسه

انزين الحين ليش في عدسه ضيقه وعدسه واسعه

العدسه الواسعه لابراز عنصر وعزل عناصر اخرى يعني شي يكون واضح وشي مضبب مثل ما انتو شايفين الخلفيه مضببه

العدسة الضيقه لاظهار غالبية العناصر بصوره واضحه بدون تضبيب

الحيييييين متى نستخدم العدسه الواسعه عند التصوير ومتى نستخدم العدسه الضيقه

العدسه الواسعه تستخدم في تصوير
الاشخااص والصور الرياضيه

اما العدسه الضيقه تستخدم في تصوير الطبيعه واشعه الشمس والاضاءه
والتصوير المعماري والاجسام القريبه الماكرو
وهذي صورة توضيحية لكيفية عمل ازرار العدسة

فن النصويـــــــــــر Post-59131-1246404904










//
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://algerien.hooxs.com
ضيئ الشموع
نــــــــــــائب المدير
نــــــــــــائب المدير
ضيئ الشموع


عدد الرسائل : 150
العمر : 34
الموقع : ////////////////////////////////////////
العمل/الترفيه : //////////////////////////////////////
المزاج : //////////////////////////////////////
نقاط : 231
تاريخ التسجيل : 18/08/2009

فن النصويـــــــــــر Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن النصويـــــــــــر   فن النصويـــــــــــر Icon_minitimeالسبت 29 أغسطس 2009, 11:24

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وربركاته

فن النصويـــــــــــر 255378

فن النصويـــــــــــر 921782

فن النصويـــــــــــر 667643

فن النصويـــــــــــر 8954

فن النصويـــــــــــر 986492
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فن النصويـــــــــــر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ALGERIEN.HOOXS :: صور بانواعاها-
انتقل الى: